مطار شيفول الدولي في أمستردام

يُعرف مطار شيفول الدولي Luchthaven Schiphol في أمستردام بإسم “مطار سخيبول AMS”، و يعتبر المطار الرئيسي في هولندا، و خامس أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا، حيث يعبر من خلاله أكثر من 52 مليون مسافر سنويًا.

 

موقعه

يقع مطار شيفول في منطقة هارليميرمير و التي كانت تحوي بحيرة كبيرة في نفس المكان المقام به المطار حاليًا، و يبتعد مسافة 20 كيلو متر جنوب غرب أمستردام، أي ما يقرب من 20 دقيقة، و اشتق اسمه من حصن سابق يسمى Fort Schiphol.

بدأ العمل به عام 1916 و كان يستخدم في البداية كقاعدة جوية محلية للجيش، و بدأ تسيير الطائرات المدنية عام 1920، و حاليًا ينطلق منه المسافرين نحو أكثر من 300 وجهة في العالم دون توقف، و يعد قاعدة رئيسية للعديد من شركات الطيران العابرة للقارات مثل KLM و Arkefly و Transavia و Amsterdam Airlines و Martinir.

 

خدمات و مرافق المطار

يخدم مطار شيفول 3 قاعات سفر و 6 مدارج، و يقدم لزواره العديد من الخدمات و وسائل الراحة، حيث يحوي عدد من ماكينات الصراف الآلي، و خدمة تغيير العملات، إلى جانب غرف اجتماعات، و مكتبة، و صالة لرعاية الأطفال Baby Care Lounge حيث يمكن لطفلك تناول الطعام و الاستحمام و النوم، و غرف للمدخنين في الصالتين 2 و 3، و صيدلية، و صالات لاستخدام الكمبيوتر، و تتوفر خدمة واي فاي مجانية في جميع أنحاء المطار.

 

 

كما يضم منطقة تسوق Schiphol plaza تحوي مجموعة من المتاجر، تُعرض بها تشكيلة متنوعة من السلع، من ملابس و حقائب و أحذية و اكسسوارات و مستحضرات تجميل و مجوهرات و ساعات و أجهزة إلكترونية و زهور و هدايا تذكارية تناسب جميع الأذواق.

و يضم أيضًا مركز تجميل، و سوبر ماركت يعرض أنواع مختلفة من السلع الغذائية، بالإضافة إلى عدد من المطاعم و المقاهي و محلات الحلويات و الشوكولاتة، و كراسي للتدليك، و مكاتب لتأجير السيارات، و مواقف للسيارات بالقرب من المصاعد و المداخل و المخارج، و يمكن العثور على كراسي متحركة في جميع أنحاء المطار.

 

 

لأن مطار شيفول يكون مزدحم في أغلب الأوقات، يفضل أن تصل إليه قبل موعد الطائرة بحوالي ساعتين إذا كنت متجهًا لبلد أوروبي، و إذا كنت متجهًا لخارج أوروبا، يفضل أن تصل قبل الموعد بثلاث ساعات، مع مراعاة تسجيل الوصول عبر الإنترنت، فهو الخيار الأسهل و الأسرع.

أسفل المطار توجد محطة قطار حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى وسط المدينة، و يمكنك الذهاب أيضًا إلى وسط المدينة بالحافلة، حيث تتواجد الحافلات خارج منطقة التسوق.

 

كيف يمكن الوصول إليه؟

يمكن الوصول إلى مطار شيفول بسهولة بالسيارة، أو بواسطة وسائل النقل العام كالحافلة، أو القطار، أو سيارات الأجرة.

 

أهم المعلومات:

العنوان: Evert van de Beekstraat 202, 1118 CP Schiphol, هولندا

رقم الهاتف: +31 20 794 0800

الموقع الإلكتروني: https://www.schiphol.nl/en/

 

فنادق قريبة من مطار شيفول:

  1. فندق رينيسانس مطار أمستردام شيفول
  2. فندق ايبيس شيفول أمستردام إيربورت

 

 

الإحداثيات:

الاحداثيات