القنوات المائية في أمستردام

لا يخلو برنامج سياحي في العاصمة الهولندية أمستردام من زيارة القنوات المائية Canals of Amsterdam، فهي أحد أشهر المعالم السياحية في هولندا، و قد تم ادراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

و تملك أمستردام أكثر من 100 كيلو متر من القنوات، أي ما يقرب من 25% من مساحتها، و حوالي 90 جزيرة و أكثر من 1000 جسر، لذا لُقبت بـ”فينيسيا الشمال”.

 

موقعها و تاريخها

تحيط منطقة القنوات بالمدينة القديمة من الجهة الغربية و الجنوبية و تشكل حولها نصف دائرة، و تم حفرها في القرن السابع عشر أثناء العصر الذهبي الهولندي، و قد كانت تستخدم كممرات للنقل و للتحكم بالمياه و الحماية من الفيضانات، و أيضًا كوسائل دفاعية.

تضم أربع قنوات رئيسية هي “هيرن جراخت، و كايزرس جراخت، و برنسن جراخت، و سينغل”، و ترتبط مع بعضها بعدة قنوات جانبية صغيرة، و يطلق عليها “حزام القنوات”.

 

ما الذي يمكنك فعله هناك؟

أحد أكثر الأنشطة الممتعة التي تجذب السياح في أمستردام هو التجول بالقوارب و السفن السياحية في القنوات المائية و استكشاف جمال المدينة من خلالها، حيث الجسور الحجرية من فوقها، و المباني الأثرية التي تزينها، و المنازل العتيقة ذات أسقف الجملون المصطفة على جانبيها و التي سترى من خلالها كيف كان يعيش أثرياء أمستردام في العصر الذهبي الهولندي.

 

 

ستجد خيارات متعددة للتجول في القنوات حيث تنظم العديد من الشركات برامج مختلفة للرحلات البحرية التي تجوب حزام القنوات، كما يمكنك استئجار قارب بالبدال أو ذو مجداف أو ذو محرك كهربائي و القيام بنزهتك كيفما تريد.

 

 

من القنوات الرئيسية الأربع يمكنك الانطلاق نحو القنوات الصغيرة في حي جوردان، و القيام بنزهة قصيرة بين الأجواء المفعمة بالحيوية، حيث تنتشر حولها المقاهي الشعبية و المطاعم، إلى جانب المحلات التجارية، و المعارض الفنية.

و يمكنك الاستمتاع أيضًا بمشاهدة المراكب التي حوّلها أصحابها لبيوت سكنية، مع أكثر من 1550 نصب تذكاري منتشرين على طول القنوات.

 

لمعرفة المزيد عن أنواع الجولات و أسعار التذاكر، يمكن الإطلاع على الموقع التالي: https://www.stromma.com/en-nl/amsterdam/

 

فنادق قريبة من القنوات المائية:

 

الإحداثيات:

الاحداثيات